العودة   منتدي الغبيات الرسمى > المنتديات الادبية > منتدى الصحراء والمقناص والرحلات
 

« انواع الصقور والوانه وادواته | صفات الـخـيـل العربيـة الأصيلة | -- »

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2009, 03:16 AM   #1

الأعضاء

 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 24
افتراضي صفات الـخـيـل العربيـة الأصيلة


[size=5][color=#800080][align=center]صفات الـخـيـل العربيـة الأصيلة


الخيل ، والفرس ، والفارس....موورثااااات عربية ومدلولات رااائعة

قال المثل العربي :

ظهور الخيل عز ... وبطونها كنز ...

قرأت موضوع أعجبيني عن الخيل العربية ..فوجدته من المناسب أن يكون هنا!!!


ذكر صفات الخيل العربيه الأصيله :-


الرأس :


رأس الحصان تاج محاسنة ، وأول ما يلفت النظر فيه ،
ومنه نستدل على أصالته ومزاجه وصفاته .
وإذا كانت قوة الحصان بظهره وقوائمة ،
فإن جماله في رأسه.

وأفضل الرؤوس وأجملها ما كان صغيرا أو معتدلا في الضخامة،
ناعم الجلد خاليا من الوبر متجردا من اللحم مستقيم الأذنين
رحب الجبهة واسع الشدق كبير العينيين متناسق الأعضاء
متناسبا في الجسم.

وفي الرأس الأذنان والناصية والجبهة والعينان والخدان والأنف
والفم واللسان والجحفلة.

الأذنان :

أذنا الجواد العربي الأصيل طويلتان منتصبتان رقيقتان دقيقتان
في الطرف كالأقلام ، ملساوان صافيتان. يدل انتصاب الأذنين
على احتفاظ الجواد بقوته ونشاطه، في حين يدل ارتخاؤهما
على التعب والإرهاق والعجز.

والخيل بصفة عامة قوية السمع حتى انها تسمع وقع حوافر الخيل
القادمة من بعيد وتنبه اصحابها الى القادمين عليهم قبل ان يظهروا ،
فهي بهذه الحالة تقوم مقام جهاز الإنذار.

قال أمرؤ القيس :

له اذنان يعرف العتق منهما كسامع مذعورة وسط ربرب

الناصية :

هي ما استرسل من الشعر على جبهة الحصان وتنبت بين الأذنين ،
ويسميها العرب "السعف" تشبها لها بسعف النخل. والناصية تقي
عيني الحصان من اشعة الشمس والغبار والذباب ونحو ذلك.

ويستحب ان تكون طويلة لينة شديدة السواد صافية اللون لينة الشكير
وهو ماأطاف بمنبت الناصية من زغب، معتدلة الشعر بحيث لا يكون خفيفا
ولا مفرطا في الكثرة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(الخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة )

وترسل العرب شعر الناصية نحو الجهة اليمنى من العنق ويرسله الغرب نحو
الجهة اليسرى. ويستقبح جز شعر الناصية ، وخاصة عند أهل البادية الذين
يحافضون علية اشد المحافظة.

فال أمرؤ القيس :

وأركب في الروع خيفانة كسا وجهها سعف منتشر

الجبهه:

في الجبهة سر من اسرار جمال الحصان ، وخاصة وجهها. ويستحسن ان
تكون عريضة ومسطحة وواسعة ومستديرة ، ويفضل بعضهم ان تكون محدبة.
واجمل الجبهات ما كان فيها غرة في وسطها.


العينان :

يجب أن تكون عينا الجواد العربي الأصيل كبيرتين مستطيلتين صافيتين براقتين
كحلاوين شاخصتين مملؤتين حدة ، قبلاوين (اقبال سوادها على الأنف أو الحاجب)
سليمتين من الأمراض ، رقيقتي الجفن ، بعيدتي النظر مع اتساع ما بينهما
وبعدهما عن الاذن


الخدان :

يستحب فيهما الأسالة ، والملاسة ، وقلة اللحم ، مع اتساع ما بين الحنكين


الأنف أو الخطم :


يستحب أن يكون مستقيما ، طويل القصبة ، متصلا بالجبهة اتصالا لطيفا دون
تحدب. ويجب أن يكون المنخران واسعتين ومستديرتين ، رقيقتي الحواشي ،
متباعدتين ،وذلك كي يسهل على الجواد التنفسوخاصة عند الركض.

قال أمرؤ القيس :

لها منخر كوجار الضباع فمنه تريح إذ تنبهر

الفم :


يستحسن في الفم طول الشدقين أو سعتهما ، لأن الشدق الضيق يعرض
الشفة للضغط تحت اللجام ، فتعترض بينه وبين لثة الفك ، أما في الشدق
الواسع ، فإن اللجام يؤثر في اللثة مباشرة. وكلما طال الشدقان قصر العذار ،
وهو الجزء من اللجام المحيط بالرأس والمنتهي بنهاية الشدقين

اللسان والجحفلة :
يستحس في اللسان ان يكون طويلا ، وذلك لكثرة ريق الجواد. ويستحسن
بالجحافل ، وهي عند الفرس كالشفاه عند الإنسان ن أن تكون رقيقة ليسهل
عليه تناول العلف


العنق :

[color=#4B0082]للعنق اهمية عظيمة في جسم الجواد ، فعلى طولها وقصرها تتوقف الحركة ،
ويعرف عتقه او هجنته. فالعنق القصيرة والغليظة تعيق الجواد عن الجري بسبب
التصاقها بالكتفين وكثرة اللحم الذي يربطها بهما ، وذلك بعكس العنق الطويلة
المتحررة من الالتصاق بالكتفين . ويستحسن في العنق ان تكون مستقيمة ،
رقيقة الجلد ، دقيقة المذبح (مقطع الرأس من الباطن)، ظاهرة عروقها ، تأخذ
بالإتساع تدريجيا نحو الكتفين والصلابة [/color



العرف :


هو شعر عنق الحصان ، وينبت على حافة العنق العليا ، ويستحسن ان يكون طويلا ،
مسترسلا ، أسود حالكا كشعر النساء




الجذع أو الجفرة :

الجذع هو الهم بالنسبة للحصان ، فعليه تتوقف قوة الحصان ، وسرعته ، ومقدار صبره
وتجلّده ،
وأفضله ما كان أملس الجلد ، ناعمه ، قوي العضلات ، عالي المتن ، مشرف الغارب ،
خاليا من الدهن ، متناسق الأعضاء ، جميل الشكل ، واسع القفص الصدري ،
متوسط الحجم ، علما أن وزن الحصان العربي الأصيل يتراوح بين 350 كلغ و 400 كلغ ،
وأن قامته تتراوح بين 1.40 م و 1.60 ولكن الغالبة تتراوح بين 1.45م و 1.50م.

الصدر :


يستحسن فيه ان يكون مرتفعا ، رحيبا ، ظاهر العضلات ، صلبا ، لا غائر و لا مجوفا ،
وأن تبرز عضلتان تشبهان النهدين وتعرفان بنهدتي الصدر.


المنكب :
هما نقطتا اتصال الطرفين الأماميين بالجذع ، وتوجد بينهما فسحة يستحب فيهما
الضخامة وشدة العضل ، وفي ضخامتهما دليل على الصدر الحسن التركيب ،
وإذا كانت هذه الفسحة صغيرة ، كان الجواد بطيئا ، كثير الكبوات ، سريع التعب ،
معرضا للصكك (ضرب اليد بالأخرى)


الغارب او الكاهل او الحارك :


هو ملتقى لوحتي الكتفين ومرتفع نتوءات الفقرات ، بين العنق والظهر ، ويستحب
أن يكون دقيقا ، بارز كحدبة السيف ، حسن التركيب ،
يابسا (والبدو تعتبر يبوسة الغارب دليلا على القوة وشرف الأصل) عاليا كسنام الجمل
ولكن دون دهن .


المحزم :

يمتد من الحارك حتى عظم (الزّور) عند ملتقى الأضلاع الأمامية مارا من وراء الإبط محتويا
على القلب والرئتين. ويستحب فيه أن يكون متسعا ، رقيق الجلد ، خاليا من التجعيدات.



الظهر أو الصهوة :

ظهر الحصان مركز القوة فيه ، وموضع سرج الفارس ، ولذلك له شأن عظيم في الحصان ،
ويتألف الظهر من العمود الفقري والأضلاع المرتكزة عليه ، ويفضل أن يكون قويا ، متينا ،
قصيرا ، مشرفا ، معتدل الصلب ، مالسا ، متناسبا مع ارتفاع الحارك من الأمام ، متلائما
مع تحدب الكفل



الأضلاع :

تشكل الأضلاع القفص الصدري ، ويرتكز عليها الظهر ، ولذلك لها اهمية كبرى في الفرس ، ويستحسن أن تكون متسعة ن تملأ فراغ الخاصرتين ، صلبة ، تشبه القسي في الصلابة
والالتواء ، وأن تكون قصيرة.
وأما اخر ضلوعه فتكون ناشزتين أي متجافيتين عن الكليتين.


البطن :

يستحب فيه ان يكون مستديرا مناسبا الجسد في الحجم ، خاليا من الأورام ، ويستحب
في الإناث رحابة بطونها ، ومنها يستدل على أن الأنثى ولادة ، وخيل السرعة تكون
ضامرة البطن نوعا ما ، وذلك لقلة الدهن ، وذوبانه في التضمير.


الصلب :

يقع الصلب بين الظهر والكفل فوق الخاصرتين ، وهو يربط الظهر بالفخذين اللذين يعتبران
القوة الدافعة في الجواد. ويفترض في الصلب أن يكون مرتفعا محدبا قليلا ، وذلك كي يكون
الجواد قويا سريع الحركة.




الكفل أو القطاة و الغرابان :يمتد الكفل من مؤخرة الصلب حتى اصل الذنب (العسيب) ، وينتهي من الأسفل بأول الفخذ ،
فهو يتألف من الفقرات الكائنة بين الصلب والعسيب ومن عظام الحجبتين والوركين مع عضلات مفتولة قوية تكسو هذه العظام وتلك الفقرات. ويجب أن يكون الكفل مشرفا ، مرتفعا ، عريضا ، مستقيما ، شديد العضلات ، غير ظاهر العظام. ويحتوي الكفل على عظمين يعرفان بعظمي
الألية او (الغرابان) ويستحسن بهما ان يكونا بعيدين عن بعضهما وبارزين ، ويستحسن في الفسحة بينهما أن تكون متسعة خالية من القروح والبرص.


القوائم :

لقوائم الحصان أهمية كبيرة بالنسبة إلى قوته وسرعة جريه. وتعتبر القوائم الخلفية مع ردفه
مصدر الحركة ، وعليهما تتوقف قوة الاندفاع إلى الأمام. ويستحسن في القوائم أن تكون
مستقيمة ، قوية العضلات ، صلبة العظام ، متناسقة الأعضاء ، خالية من الأورام والجروح.


الكتفان :

يوجدان على جانبي الصدر ، ويتصلان من الأعلى بالغارب الذي هو ملتقى عظميهما ،
ويتصلان من الأسفل بالعضد. وهما لا يتصلان بالقفص الصدري بواسطة العظام بل بالعضلات
القوية مما يسهل لهما الحركة. والكتفان يلعبان دورا مهما في عملية سير الحصان ، وعليهما تتوقف حركة القوائم الأمامية.

ويستحسن ان يكونا طويلين مائلين الى الأمام ، ويشكلان زاويتين قائمتين مع العضدين ،
وذلك لكي يعطيا قدرة أفضل على الحركة.


العضد :

يتصل العضد من الأعلى بالكتف ومن الأسفل بالساعد بواسطة المرفق ، وستحسن فيه
استدارته ، وشدة عضلاته ، وظهور عروقه ، وصلابة جلده ، وأن يكون طويلا. وطول العضد من
أهم علامات السرعة ، فأسرع الخيول ماكانت اعضادها طويلة.

المرفق :

المرفق هو النتوء بين العضد والساعد ، ومركزه من خلف عند اتصالهما. ويستحب استواؤه ،
فلا يكون منحرفا للخارج ولا للداخل.


الساعد :

يتصل الساعد من الأعلى بالعضد بواسطة المرفق ، ومن الأسفل بالذراع بواسطة الركبة.
ويتألف من عظم طويل مغطى بالعضلات والجلد. ويستحسن في الساعد أن يكون معتدل
الطول ، فلا يكون طويلا كي لا يجبر الحصان على أن تمس حوافره الأرض عند شدة العدو ،
ولا يصبح قصيرا فيصبح عدو الحصان اشبه بالوثوب.


الركبة :

الركبة هي المفصل بين الساعد من الأعلى والوظيف أو الذراع من الأسفل. ويطلب فيها
النظافة ، والخلو من النتوءات أو الجروح ، والجروح في الركبة إشارة الى كبوات الجواد والى
ضعفه. لذلك يستحسن فيها كبرها وظهور نتوءاتها العظمية.


الوظيف او الذراع :


يتصل الذراع من الأعلى بالساعد بواسطة مفصل الركبة ، ومن الأسفل بالرسغ بواسطة
مفصل الرمانة او الحوشب. وأحسنه ما كان قصيرا ، مستقيما ، ذا او دار بارزة لينة مجردة
من اللحم والدهن والأردان. وكلما قصر الذراع زاد الجواد سرعة ، واحسن خيل السبق
ما كانت اذرعها قصيرة وأعضادها طويلة. وتوجد وراء الذراع عظيمة صغيرو يقال لها (شظية) ،
ومتى اصيبة هذه العظمة بأفة أو بكسر يقال لها (شظية الدابة).

الرمانتان (الحوشبان) :


هما المفصلان بين الراعين والرسغين ، ويجب أن يكونا خاليين من الجروح والنتوءات ،
كبيرين ، صلبي العضلات ، شديدين تحت الضغط. ومن عيوبهما صغرهما ،
ووجود الورم فيهما ، او احتقان الماء تحت جلدهما ، او وجود جراح متأتية من الصكك ،
وذلك من سوء تركيب خلفي في الجواد ، أو من سوء البيطرة.

الإكليل :


وهو منتهى الرسغ من الأسفل ومنتهى الشعر بقرب مبتدأ الحافر ، ويستحسن فيه
إنتظام الشعر ، وعدم وجود الورم والجروح.


تحياتى
الموضوع الأصلي: صفات الـخـيـل العربيـة الأصيلة || الكاتب: القطامى || المصدر: شمل الغبيات

كلمات البحث

الغبيات ، شمل الغبيات ، منتديات شمل الغبيات ، الغبيوي ، شبكة شمل الفبيات





wthj hgJoJdJg hguvfdJm hgHwdgm hguvfdJm hgJoJdJg

القطامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 01:44 PM   #2

مجلس الإدارة

 
الصورة الرمزية ابن غابي

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 3,541
افتراضي

يعطيك العافية على موضوعك الطيب

__________________
ابن غابي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 03:33 PM   #3

مشرف سابق

 
الصورة الرمزية عباس بن زبن

 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 132
افتراضي

يعطيك العافية
موضوع مميز يالغالي

عباس بن زبن متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 10:45 PM   #4

الأعضاء

 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: وسط كره الفيصليهـ
المشاركات: 76
افتراضي

مــره روعه الموضوع يعطيك العافيه خيو

راعـيـة الـبـل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2009, 02:17 AM   #5

مشرف منتدى الصحراء والمقناص والرحلات

 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,133
افتراضي

شـكــ ـــرا لك

ابو راشد متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2009, 12:13 PM   #6

مشرف المنتديات الأسلامية

 
الصورة الرمزية المضياف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 764
افتراضي

المضياف متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011, 09:47 PM   #7

الأعضاء

 
الصورة الرمزية النــيزك

 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: حــيــث أنـــا
المشاركات: 923
افتراضي

موفق ... لك مني أجمل تحية .

__________________
[flash=http://dc05.arabsh.com/i/00726/k6s75054n3k9.swf]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]
النــيزك متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2017, 06:52 PM   #8

الأعضاء

 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 13
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم عافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وقنا واصرف عنا شر ماقضيت

إنك تقضي ولا يقضى عليك

اللهم اعطنا ولاتحرمنا وكن لنا ولاتكن علينا واختم بالصالحات أعمالنا واشف مرضانا

وارحم موتانا وبلغ في مايرضيك عنا آمالنا وارحم ضعفنا واجبر كسرنا ولاتخيب فيك رجائنا

يافرجنا إذا علقت الأبواب يارجانا إذا إنقطعت الأسباب وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب

أخوتي وأخواتي إن للسحر أنواع كثيرة وعديدة والسحر هو صرف الشيئ عن حقيقته إلى غيره

ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين حتى يظن أن الأمر كما يرى ثم هو رقي وعقد وكلام يتكلم به

الساحر أو يكتبه ليؤثر في بدن المسحور أو عقله أو قلبه من غير مباشرة له ومنه مايقتل ومنه مايمرض

ومنه مايأخذ الرجل عن زوجته ومنه مايبغض بين المرء وزوجه

الشيخة الروحانية ( أم حمد المطيري ) 00966582668602 لعلاج جميع أنواع السحر ومنها :



"" سحر المرض والجوارح "" "" سحر الخوف "" "" سحر الكره والبغضاء ""

"" تسهيل زواج العوانس "" "" جلب الحبيب الغائب "" "" السحر الهوائي والترابي والمائي ""

"" السحر المأكول والمشروب والمرشوش والمنثور والمدفون"" "" فك التابعه ( أم الصبيان ) ""

"" حل جميع المشاكل الزوجية "" "" حل مشاكل العقم عند الرجال والنساء بأذن الله""

"" ربط لسان الظالم "" "" فك المس والحسد والعين "" "" تقوية النجم وفتح الرزق بعون الله ""

اللهم إجعل التسامح غذاء قلوبنا والتقوى ركيزة أعمالنا والصبر بلسم جروحنا والرحمه سكن أرواحنا والعتق من النار

همنا والكوثر شرابنا والفردوس الأعلى دارنا والنظر لوجهك الكريم أعظم ثوابنا

للتواصل مع الشيخة ( أم حمد المطيري ) على الرقم 00966582668602

وفي الختام نتمنى لجميع الأخوة والأخوات الشفاء ودوام الصحة والعافية ونذكر بقوله تعالى :

فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا""58 طه"" صدق الله العظيم


منال العالم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2019, 01:27 AM   #9

الأعضاء

 
تاريخ التسجيل: Nov 2019
المشاركات: 2
افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاشكرااااااااااااااااااااااااااااا
جزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لا

ياسمين الشرق متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأصيلة, العربيـة, الـخـيـل, صفات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
15 صفه من صفات من يحبك... عــازف الألــحــان منتدى المواضيع العامة 8 07-24-2011 11:18 PM
أمر صرف الراتبين يشمل الأسر المسجلة بالضمان الاجتماعي ابن غابي منتدى الصحافة والاعلام 0 03-19-2011 08:08 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:36 AM.



Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 

Search Engine Optimization by vBSEO