العودة   منتدي شمل الغبيات الرسمى > المنتديات العامة > منتدى الصحافة والاعلام
 

« الحصول على العمالة في نصف ساعة | « المدني»: 11 حقيقة تبرئنا من التقصير في التعامل مع حريق مدرسة جدة | مرصد وطني لمعلومات القوى البشرية لدعم توظيف السعوديين »

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-28-2011, 05:04 AM   #1

مجلس الإدارة

 
الصورة الرمزية ابن غابي

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 3,637
افتراضي « المدني»: 11 حقيقة تبرئنا من التقصير في التعامل مع حريق مدرسة جدة


أكدت إدارة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة، أنها تعاملت مع حريق مدرسة براعم الوطن في جدة بمنتهى المهنية، وأقصى درجات الإدراك لأهمية الحدث وخطورته، بدليل إعلان حالة "بلاغ طبي أحمر" منذ الوهلة الأولى. وقالت الإدارة في بيان خصت به "الاقتصادية" إنها تستغرب الاتهامات التي طالت رجال الدفاع المدني، واتهامهم بالتأخير في الوصول إلى الموقع، مبينة أنها أجهزة البلاغات تثبت بدقة تامة زمن تلقي المعلومة وطريقة التعامل معها. وقالت الإدارة على لسان اللواء عادل زمزمي، مدير إدارة الدفاع المدني في مكة المكرمة: إنها تابعت "بحرص شديد كل ما تناولته الصحافة المقروءة والصحافة الإلكترونية والمنتديات وكل ما تم طرحه من مقالات ومواضيع حول حادثة مدرسة براعم الوطن الأهلية في جدة والذي وقع عند الساعة 12:57 من ظهر يوم السبت الموافق 23/12/1432هـ. والذي ذهب فيه معظم من كتب إلى أمور لا تمت لواقع الحال بصلة وتتنافى مع الحقائق والأدلة والبراهين التي خلصت إليها لجان التحقيق.. بل وذهب البعض وللأسف إلى تضليل الرأي العام ومحاولة الطعن فيما تم من أعمال قبل وأثناء وبعد الحدث.

وبيّن زمزمي "ولتبيان الحقيقة كاملة أمام الرأي العام والقراء الكرام ومرتادي المواقع الإلكترونية، فإن مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة تجد أنه لزاما عليها وبعد أن ذهبت الأمور إلى أبعد من النقد وإيضاح الحقائق واستندوا في كل ما كتب إلى مبدأ (قالوا.. وسمعنا) حول هذا الحادثة، وكأن الأمر لديهم هو مجرد ملء للأعمدة والصفحات بأمور لا تعود بالنفع على قارئها، بل وتثير الرأي العام بشكل غير مقبول على الإطلاق، وكأن معظم ما كتب من تلك المقالات والمواضيع من كتاب هم على قدر كبير من الثقافة والفهم والإدراك للكلمة وتأثيراتها إما بالسلب أو الإيجاب وانساقوا للأسف الشديد وكما ذكرنا وراء (قالوا.. وسمعنا) حتى ذهبت الأمور إلى أبعد من الواقع وتجاوزت كل حدود المهنة وأمانة الكلمة والمسؤولية حتى أن بعض الروايات وبعض ما كتب كان يشير إلى وقوع 50 إلى 80 حالة وفاة وأن النيران التهمت كامل المبنى.. وأمور أخرى كثيرة ليس المجال هنا لذكرها.

وعدّد زمزمي الحقائق التي يراها ضرورية لإيضاح الحقيقة، وهي:

1- البلاغ بحدوث الحريق ورد إلى غرفة عمليات الدفاع المدني من إحدى معلمات المدرسة عند الساعة 12:57 من ظهر يوم السبت الموافق 23/12/1432هـ، فيما كانت إحدى محطات الإذاعات تستشهد بمعلمة ذكرت أنها اتصلت على الرقم 999، وهو ليس رقم الدفاع المدني وأبلغت عن الحادث وحينما وردنا البلاغ من غرفة عمليات الدوريات الأمنية فقد كانت هناك مجموعة من البلاغات التي وردت إلينا قد سبقت ذلك، وكانت فرق الدفاع المدني قد وصل البعض منا لموقع الحدث والآخر كان قريبا منه.

2- الادعاء بأن فرق الدفاع المدني قد تأخرت عن مباشرة الحدث هو إدعاء مرفوض ومردود على كل من أورده؛ فنحن مجندون للعمل على مدار الساعة ومهنتنا التي أدينا القسم عليها أمام ولاة الأمر تحتم علينا سرعة التجاوب وليس لنا أية مصلحة في التأخير.

ثم أن هناك أجهزة تسجيل توثق كل ما يجري وما يدور منذ لحظة تلقي البلاغ وحتى الانتهاء من الحدث، مرورا بكل تفاصيل العمليات وما يجري على أرض الواقع، وهذه الأجهزة لا يمكن لأحد كائنا من كان أن يتدخل في عملها بالتعديل أو الحذف أو الإضافة، وفيها ما يثبت سرعة التجاوب والمباشرة للحدث.

3- فرق الدفاع المدني وصلت ومن أكثر من اتجاه لموقع الحدث بعدد 23 فرقة إطفاء وإنقاذ وإسعاف وسيارتي سلالم وثلاث طائرات عمودية.

4- أعلنت في اللحظة الأولى للحدث حالة (بلاغ طبي أحمر)، وهذا الإعلان يعني الإدراك التام لأهمية الحدث وخطورته، وهو يعني مشاركة أكثر من جهة في التعامل معه.. وهذه الجهات ممثلة في الآتي:

أ‌) الشؤون الصحية التي شاركت بعدد كبير من سيارات الإسعاف والفرق الطبية الميدانية التي تقدم الإسعافات الأولية في الموقع مباشرة.

كما قامت الشؤون الصحية بإعلان حالة الاستنفار العام لمستشفيات المحافظة لاستقبال الحالات الإصابية.

ب‌) هيئة الهلال الأحمر السعودي شاركت بما يزيد على 20 سيارة إسعاف وفرق طبية ميدانية تقوم بتقديم الإسعافات الأولية في موقع الحدث، إضافة إلى طائرتي إسعاف جوي.

ج) إضافة إلى جهات أخرى مساندة:

كل هذا الأمر وهذه المشاركات تمت بناءً على ما سبق إعداده وتنظيمه ضمن خطط مواجهة الحالات الطارئة التي يعدها الدفاع المدني مسبقا.

5- بكل تأكيد، وهذا أمر طبيعي جدا أن تكون هناك عمليات إخلاء وإنقاذ ومحاولات سيطرة على الحريق في اللحظات الأولى لوقوع الحدث من قبل الموجودين في الموقع والمحيطين به لحين وصول فرق الدفاع المدني، وهذا الأمر لم يحدث في حادث المدرسة فقط بل وفي كل المواقع التي تتعرض للحوادث في كل أنحاء العالم سواء حوادث المدارس أو المنازل أو المركبات أو غيرها.

6- حينما ذهب الكثير إلى الاجتهاد الذي جانب الصواب سواء في الصحافة أو المواقع الإلكترونية وقالوا إن الحريق أتى على كامل المدرسة فهذا أمر لا يمت للحقيقة بصلة، فالحريق كان في مجمله في مساحة لا تتجاوز 8*6 أمتار في قبو المدرسة ولم يصل إلى الأدوار العلوية إطلاقا، بل ولم يصل إلى مرافق أخرى تقع ضمن القبو ومجاورة له، ومما يؤكد صحية ما ذهبنا إليه أننا لم نستخدم سوى فرقة إطفاء واحدة للسيطرة على الحريق من أصل ثماني فرق تقف على أهبة الاستعداد خارج أسوار المدرسة.

7- غاب عن الكثيرين معلومة مهمة، بل وعلى قدر كبير من الأهمية أن الخطورة لا تكمن عادة في عملية الاحتراق، بل إن الخطورة الحقيقية هي ما ينتج من الحريق وما يعرف في مصطلحات علوم الحرائق (بنواتج الحريق) وهي الأشد خطرا وضررا على المحيطين بها؛ لاحتوائها على غازات سامة وخانقة وتسبب حالات إغماء ووفاة لمن يتعرض لها في غضون ثلاث إلى خمس دقائق فقط.

وهذه الأدخنة والغازات هي أيضا ما يساعد على بث الذعر والهلع بين قاطني المنشأة لإعاقتها للرؤية وتغيير النمط السلوكي لمن يتعرض لها، وبالتالي تفقده القدرة على السيطرة والتركيز.

8- معظم، إن لم تكن هناك أية حالة قد تعرضت للحرق المباشر، بل لفحات حرارية بسيطة - ولله الحمد - نتيجة حالة الهلع التي سادت الموقع.

9- المدرسة كانت تحوي لحظة وقوع الحدث ما يزيد على 600 طالبة من أصل 900 هو عدد الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بها والعاملات، وقد تم خروجهن من خلال استخدام مخارج الطوارئ في المبنى والبعض الآخر تم إنقاذهن عبر النوافذ باستخدام السلالم.. كما تم إنقاذ ما يزيد على 70 حالة من على سطح المبنى باستخدام الطائرات العمودية وسيارات السلالم.

10- عملت اللجنة المشكّلة بأمر أمير منطقة مكة المكرمة، المؤلفة في عضويتها من خمس جهات حكومية على البحث والتحري وجمع المعلومات وصولا للأسباب الرئيسة والحقيقة للحدث والتي خلصت إلى أن هناك بعضا من الطالبات وعددهن خمس أعمارهن ما بين 13 و15 ممن قمن بعملية الإشعال من خلال إقرارات موثقة شرعا وبحضور أولياء أمورهن جميعا ودون استثناء وبعض من أعضاء هيئة التدريس.. ولم تنتهِ إلى ذلك، بل ما زالت مستمرة في أعمالها لاستكمال إجراءات التحقيق.

11- استمر وللأسف انسياق البعض وراء مقولة إن الأمر في نهايته ألقي به على القصّر الأطفال وهذا أمر خطير يجب التنبه له؛ إذ تناسى كل من قال ذلك أن هناك علما خاصا بجرائم الأحداث ودور رعاية للأحداث هدفها التهذيب والإصلاح للتعامل مع الحالات التي ترتكب مثل هذا الأمر أو خلافه مما يستوجب إحالتها له. وإلا ما معنى وجود تلك الدور وما معنى أن يكون هناك علم خاص بجرائم الأحداث؟

وختم زمزمي بالتأكيد على أنه سيتم لاحقا إعلان كل ما انتهى إليه التحقيق في حريق المدرسة.

كلمات البحث

الغبيات ، شمل الغبيات ، منتديات شمل الغبيات ، الغبيوي ، شبكة شمل الفبيات





« hgl]kd»: 11 prdrm jfvzkh lk hgjrwdv td hgjuhlg lu pvdr l]vsm []m hgl]kd» hgl]kd»: hgjuhlg hgjrwdv jfvzkh []m pvdr

__________________
ابن غابي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
مدرسة, المدني», المدني»:, التعامل, التقصير, تبرئنا, جدة, حريق, حقيقة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كارثة حريق مدرسة جدة.. فتح ملف فساد مقومات السلامة ابن غابي منتدى الصحافة والاعلام 0 11-22-2011 07:45 AM
د.العتيبي: لا وجود لإحصائيات دقيقة عن عدد المصابين بالإعاقة البصرية في المملكة الكواري منتدى اخبار قبيلة الغبيات 5 07-05-2011 01:35 AM
الأمير سلمان : بدأنا من 32 مدرسة في المساجد والآن نفخر بوجود 32 جامعة ابن غابي منتدى الصحافة والاعلام 0 02-07-2011 01:23 PM
اعتماد 1200 مدرسة جديدة تضاف إلى 3112 مدرسة تحت الإنشاء لاستيعاب 6 ملايين طالب ابن غابي منتدى الصحافة والاعلام 0 11-06-2010 10:37 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:47 PM.



Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 

Search Engine Optimization by vBSEO