العودة   منتدي شمل الغبيات الرسمى > المنتديات العامة > منتدى الصحافة والاعلام > منتدى الاقتصاد والمال
 

« أنقرة أوقفت رسوم الإغراق ضدّ الشركات السعودية | أسباب تعثر المشاريع - المالك | تجمّد أموال المركزي السوري »

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-25-2012, 07:49 AM   #1

مجلس الإدارة

 
الصورة الرمزية ابن غابي

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 3,541
افتراضي أسباب تعثر المشاريع - المالك


يعد المالك هو المستفيد الأول من إنجاز المشروع حسبما هو مُخطط له، فهل من المقبول عقلاً أن يكون المالك نفسه سببا من أسباب تعثر مشروعه؟ والحقيقة أن المالك قد يكون سببا من أسباب تعثر المشروع عندما يكون غير واضح الأهداف، وبذلك يكون نطاق المشروع غير مُحدد بوضوح، وعندما لا يقوم بالتنسيق مع باقي المعنيين بالمشروع الذين تتأثر مصالحهم به، وكذلك عندما تكون وثائق المشروع التعاقدية غير مكتملة أو غامضة أو غير واضحة، أو عندما تكون إدارته للمشروع بطريقة غير منظمة أو غير احترافية، أو عندما لا يتعاون مع باقي أطراف المشروع بالشكل المطلوب ولا يتفهم أهمية التدفقات النقدية للمشروع، وعندما لا يهتم بإغلاق المشروع ومتعلقاته التعاقدية.

المالك هو المحرك الرئيس لجميع الأطراف في المشروع، فالجميع يعملون لمصلحته، ولذلك فإن نفوذه في المشروع هو الأقوى والأقدر على توجيه المشروع إلى المسار الصحيح عندما يكون غير كذلك، وهو الأكثر قدرة على إدارة العلاقات في المشروع بالشكل الذي يخدم مصلحة المشروع ويضمن إنهاءه على أكمل وجه. لذلك وجب عليه أولا أن تكون أهدافه من المشروع واضحة بدقة، حيث يضمن تفادي التغييرات، إلا ما كان منها ضروريا. كما أن عليه أن يضمن اكتمال وثائق المشروع الأساسية حسب نوعية التعاقد، لأن عدم اكتمالها أو عدم وضوحها أو تعارضها قد يتسبب في التعطيل في انتظار التوضيح والتعديل سواء للوثائق أو للأعمال التي يتم تنفيذها عليها قبل التعديل والتوضيح. كما أن اختيار المالك نوعية التعاقد قد يكون لها كبير الأثر في إنجاح المشروع بحيث تكون متوافقة مع مستوى التفصيل المتوافر لدى المالك، ومع طبيعة المشروع وحجم التعقيد في عملياته، وكذلك مع التمويل المتوافر له.

طريقة إدارة المالك للمشروع أساس في نجاحه؛ وذلك باعتباره المحرك لبقية الأطراف. كما أن طريقة إشرافه ومتابعته وتعاونه ودعمه هي الأساس في إنجاح في المشروع باعتبارها الطريقة التي يمكن بها التغلب على أي مشاكل يتعرض لها المشاريع في العادة. وتتأثر المشاريع سلباً عندما تكون إدارة المالك للمشروع غير مكترثة أو غير احترافية فيما يتعلق بالعمليات الأساسية لإدارة المشاريع أو إدارة العلاقة والاتصال بين أطراف المشروع والمعنيين به. إذ إن المطلوب من المالك أن يؤكد لبقية أطراف العقد أن الهدف الرئيس أن يتعاونوا جميعا لتحقيق الهدف الأساسي من المشروع وإنهائه كما هو مخطط له، ويمكن أن يتم ذلك عندما يُحقق كل طرف مصالحه من وراء مشاركته في المشروع والتي يجب أن يكون المالك ضامنها وحريصا عليها حرصه على تحقيق مصالحه من إنجاز المشروع.

التدفقات النقدية التي تضمن توفير وإنجاز بنود المشروع هي عصب نجاحه، وعندما يهتم المالك بها ضمن الحدود التعاقدية وفي الأوقات المناسبة وبالضوابط التي تضمن استخدام هذه التدفقات لمصلحة المشروع فقط، فإن النجاح في الغالب يكون حليف المشروع. ليس من مصلحة المقاول أن يخسر في المشروع، كما هو الهدف نفسه عند الاستشاري، والربح المادي هو المصلحة الأولى التي يرغب كل طرف في تحقيقها إضافة إلى تغطية المصروفات المتعلقة بالتوريدات والقيام بالأعمال، ويجب أن يتفهم أطراف العقد ذلك حتى يتمكن كل منهم من العمل بكل جدية على إنجاز أعمال المشروع في أوقاته المحددة وبالجودة المطلوبة. كما أن إغلاق المشروع وإنهاء متعلقاته تعتبر عنصرا رئيسا في نجاح المشروع يرتبط مباشرة بالمالك وبطريقة إدارته للمشروع.
الموضوع الأصلي: أسباب تعثر المشاريع - المالك || الكاتب: ابن غابي || المصدر: شمل الغبيات

كلمات البحث

الغبيات ، شمل الغبيات ، منتديات شمل الغبيات ، الغبيوي ، شبكة شمل الفبيات





Hsfhf juev hglahvdu - hglhg; hglhg; hglahvdu

__________________
ابن غابي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب, المالك, المشاريع, تعثر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعثر مشاريع ب 250 مليار ريال ابن غابي منتدى الصحافة والاعلام 0 09-07-2011 08:29 AM
رئيس مكافحة الفساد يكشف 4 أسباب لتعثر المشاريع الحكومية ابن غابي منتدى الصحافة والاعلام 0 04-19-2011 08:13 AM
تعثر 6047 مشروعا و42 مليارا استحقاقات للخزينة ابن غابي منتدى الصحافة والاعلام 0 04-06-2011 10:23 AM
مواجهة تعثر المشاريع بتفعيل استراتيجية النزاهة ومعاقبة المخالفين ابن غابي منتدى الصحافة والاعلام 0 12-19-2010 08:16 AM
بداخل إحدى الآبار : شرطة الحناكية تعثر على المفقود “مطيران” بعد أشهر من البحث خيال الهيلا منتدى الصحافة والاعلام 0 10-24-2009 09:51 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:27 PM.



Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 

Search Engine Optimization by vBSEO