العودة   منتدي شمل الغبيات الرسمى > المنتديات العامة > منتدى الصحافة والاعلام > منتدى الاقتصاد والمال
 

« للمرة السابعة.. تفجير خط الغاز المصري لإسرائيل | أسباب تخلف النقل داخل المدن | السندات الإسلامية (الصكوك) »

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-2011, 11:11 AM   #1

مجلس الإدارة

 
الصورة الرمزية ابن غابي

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 3,541
افتراضي أسباب تخلف النقل داخل المدن


يفتح منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الخامسة التي تقام خلال الفترة من 17 إلى 20 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، قضية النقل داخل المدن، وهي أحد أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام وإدارات الاختصاص، إذ تبرز دراسة «النقل داخل المدن» كأحد اهم الدراسات الخمس التي سيتناولها المنتدى .

وتنبع أهمية الدراسة من أن المملكة تواجه مشكلة كبيرة في النقل داخل المدن الكبرى، خصوصاً في المدن الرئيسية (جدة، والرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية عموماً)، ما أدى ذلك إلى تكدس السيارات في الطرقات، وهو ما يحتم وضع تصور لحل جذري لهذه المشكلة.

وتهدف الدراسة إلى إيجاد حلول لمشكلة النقل داخل المدن بالتركيز على المدن الرئيسية، إذ يلاحظ انعدام النقل الجماعي بالحافلات الكبيرة داخل المدن، حيث لا يوجد غير النقل بالحافلات الصغيرة، أوما يعرف بـ«الكروساتو» التي لا تسع أكثر من 15 راكباً، وهي تستعمل غالباً من العمالة الوافدة، إذ إن المواطن السعودي يستعمل السيارات الخاصة في تنقلاته، وتعتبر الرياض من أكثر العواصم العالمية التي تبلغ نسبة السيارات للسكان فيها واحد إلى ثلاثة.

وأوضحت حلقة النقاش الثالثة التي أقامها منتدى الرياض الاقتصادي في مدينة الدمام أخيراً لدرس «تطوير النقل داخل المدن»، أن الدراسة تشمل عديداً من العناصر الأساسية، ومن أهمها دراسة الوضع الحالي للنقل الداخلي داخل المدن الكبيرة كجدة ومكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية، وذلك من حيث عدد السيارات وسعة الطرق والخطط المرورية والخطط الإسكانية، وكذلك تحديد المشكلات وحصرها وتحديد أسبابها والتي أدت إلى الوضع الحالي للنقل داخل المدن، وتحديد الجهات ذات العلاقة والمرتبطة أساساً بمشكلة النقل الداخلي واستعراض مدى تأثيرها في المشكلة.

وأوضح نائب رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي الدكتور حسن الملا، أن الدراسة مستمدة من حجم المشكلات المتراكمة لقطاع النقل داخل المدن من ازدحام في الطرقات وحوادث مرورية، فضلاً عن تلوث البيئة الذي فاقم من المشكلات الصحية للمواطنين، إضافة إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي انعكست على المجتمع جراء مشكلات هذا القطاع.

وتتضمن الدراسة الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في مجال النقل لمحاولة الاستفادة من تلك التجارب والتي تتلاءم مع طبيعة المملكة وإمكاناتها، وكذلك إجراء دراسة ميدانية مدعمة باستبانات ومقابلات مع جهات الاختصاص والمواطنين لمعرفة مرئياتهم للمشكلة ومقترحاتهم لحلها، ووضع رؤية واقتراح أساليب جديدة وعملية يمكن تطبيقها لتقليل الآثار السلبية لهذه الظاهرة.

وركزت مقترحات المشاركين في حلقة النقاش الثالثة على ضرورة إنشاء قطار للأنفاق، وإنشاء شبكات لمراقبة الطرق وتحديد أماكن الازدحام المروري وتوجيه السيارات إلى الطرق الأخرى وإنشاء هيئة للمرور، ودعوا إلى ضرورة دعم قطاع النقل بصورة توازي أهميته، مؤكدين أن القطاع يؤثر في معظم القطاعات الاقتصادية الأخرى، فضلاً عن البحث عن وسيلة مجدية لنقل المرأة وتوفير مواصلات عامة آمنة ومريحة لها. واستعرض المشاركون في الحلقة عدداً من المشكلات التي تواجه النقل داخل المدن، منها النقل المدرسي، والنقل العام داخل المدن، وما يترتب عليه من استخدام وسائل النقل الخاصة، ما يزيد من حجم الازدحام المروري.

يذكر ان منتدى الرياض الاقتصادي قام بتشكيل فريق لمتابعة الدراسة وعقد عدداً من ورش العمل، إذ قدم مجموعة من الخبراء والمختصين من القطاعين العام والخاص عدداً من المقترحات والروئ الهادفة لتطوير قطاع النقل داخل المدن. وحضر حلقة النقاش الثالثة 46 من المختصين والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين ورجال وسيدات الأعمال، قدموا فيها 21 مقترحاً جديداً لإثراء ودعم الدراسة.

ويمثل النقل داخل المدن الكبرى مشكلة تواجه غالبية الدول، خصوصاً النامية منها، وذلك نتيجة لتمركز الخدمات في المدن الكبرى والعواصم على وجه الخصوص، وواجهت بعض الدول مشكلات مستعصية نتيجة لذلك، الأمر الذي دفع بعض الدول إلى نقل عواصمها إلى مدن أخرى
الموضوع الأصلي: أسباب تخلف النقل داخل المدن || الكاتب: ابن غابي || المصدر: شمل الغبيات

كلمات البحث

الغبيات ، شمل الغبيات ، منتديات شمل الغبيات ، الغبيوي ، شبكة شمل الفبيات





Hsfhf jogt hgkrg ]hog hgl]k hgl]k hgkrg jogt

__________________
ابن غابي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب, المدن, النقل, تخلف, خادم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المدن الصناعية في المملكة في تطور مستمر ابن غابي منتدى الاقتصاد والمال 0 08-15-2011 11:15 AM
صلاحيات الجامعات تفوق الوزير وخطة لتحويل المدن الجامعية ابن غابي منتدى الصحافة والاعلام 0 04-17-2011 08:34 AM
أسباب قسوة القلب غبيوي نت منتدى المواضيع العامة 4 04-12-2011 10:48 AM
مضاعفة المدن الصناعية إلى 30.. والانتهاء من تطوير 11 منها في 2011 ابن غابي منتدى الاقتصاد والمال 0 12-28-2010 10:12 AM
توجه سعودي لتعزيز الاستثمار خارج نطاق المدن الكبرى ابن غابي منتدى الاقتصاد والمال 0 02-16-2010 08:54 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:36 PM.



Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 

Search Engine Optimization by vBSEO